العلاج الطبيعي

 

العلاج الطبيعي:

تعد خدمة علاج طبيعي وتاهيل من أهم التخصصات التي تعالج الاضطرابات الجسدية التي يعاني منها 50% من الحالات بعد الاصابات والعمليات الجراحية المختلفة، ومن المعروف ايضًا أن العلاج الطبيعي فرع من فروع إعادة التأهيل؛ وبالتالي يمكن أن تكون خطة العلاج الطبيعي المخصصة جزءًا من رحلة إعادة التأهيل بعد الجراحة الطبية للمريض.

يوفر المركز العالمي التخصصي لجراحة العظام افضل  خطط علاج طبيعي وتأهيل شاملة تُلبي حالة واحتياجات كل مريض، و سنتعرف كذلك خلال السطور القادمة على أهم فوائد العلاج الطبيعي وتأهيل، ومجالات استخدام العلاج الطبيعي واعادة التأهيل، وانواع العلاج الطبيعي، وما هي صفات احسن مركز علاج طبيعي و تاهيل  في مصر؟ وكيف تصل إلى اقرب مركز علاج طبيعي؟ وغيرها من الأسئلة الشائعة الخاصة بالعلاج الطبيعي واعادة التاهيل باعتبارها واحدة من أهم خدماتنا بالمركز. 

ما هو العلاج طبيعي واعادة التاهيل؟

يُعرف العلاج الطبيعي على أنه جزء من إعادة التأهيل، ويقوم العلاج الطبيعي بإعادة التأهيل البدني بعد الجراحة، ويعمل أيضًا على تصحيح العيوب الناتجة عن إصابات المريض، ويهدف العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل إلى تحسين القدرة الوظيفية والحركية للمريض.

ما هي مجالات استخدام العلاج الطبيعي واعادة التاهيل؟

تتعدد استخدامات العلاج الطبيعي والتأهيل، ومن أكثر الحالات تكرارًا وحاجة لهذه الخدمة:

  • إصابات اليد مثل متلازمة النفق الرسغي. 
  • الخلل العضلي الهيكلي، بما في ذلك آلام الظهر. 
  • الحالات العصبية، مثل السكتة الدماغية.
  • أمراض الأطفال والتي تشمل تأخر النمو. 
  • الإصابات الرياضية، مثل الارتجاج.

إذا كنت تسكن في الجيزة أو في القاهرة وتبحث عن اقرب مركز علاج طبيعي وتاهيل فيمكنكم التواصل مع المركز العالمي التخصصي لجراحة العظام ، وهناك فريق طبي مهمته الرد على كافة استفساراتكم.

ما هي أنواع العلاج الطبيعي والتأهيل؟

يمكن تقسيم تخصص العلاج طبيعي والتأهيل إلى عدة أنواع بناءا على الخدمة التي يقدمها للمريض، ومن أهم هذه الأنواع:

  • العلاج الطبيعي للعظام:

 يستخدم هذا النوع من العلاج الطبيعي لمعالجة إصابات الجهاز العضلي الهيكلي، بما في ذلك العضلات والعظام، كما أنها مناسبة لحالات الكسور والالتواء وإعادة التأهيل بعد جراحة العظام، وفي هذا النوع قد يخضع المرضى للعلاج عن طريق العلاج اليدوي وتمارين القوة والتدريب على الحركة وغيرها من الطرق. 

  • العلاج الطبيعي لكبار السن:

 يساعد هذا النوع من العلاج الطبيعي كبار السن الذين يعانون من الإصابات التي تؤثر على حركتهم ووظائفهم البدنية، بما في ذلك اصحاب التهاب المفاصل وهشاشة العظام، ويهدف هذا النوع من التدخل إلى استعادة القدرة على الحركة وتقليل الألم. 

  • العلاج الطبيعي العصبي:

يعالج هذا النوع الأشخاص الذين يعانون من الحالات العصبية مثل الشلل الدماغي وإصابة الحبل الشوكي والسكتة الدماغية، وقد يهدف العلاج الطبيعي العصبي إلى زيادة استجابة الأطراف وتحسين أنماط الحركة. 

  • إعادة التأهيل لأمراض القلب والشرايين:

 يفيد هذا النوع الأشخاص المتأثرين ببعض الأمراض القلبية والإجراءات الجراحية ويمكن أن يزيد العلاج من القدرة على التحمل العضلي والقلب والأوعية الدموية. 

  • إعادة تأهيل قاع الحوض:

 يمكن أن يساعد ذلك في علاج الحالات التي تؤثر على قاع الحوض مثل سلس البول أو البراز أو إلحاح البول وآلام الحوض نتيجة لبعض الإصابات او عملية تغيير مفصل الحوض

وبعد أن تعرفنا على أنواع العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل دعونا نتعرف على بعض النماذج للخدمات التي يقدمها المركز العالمي التخصصي لجراحة العظام افضل مركز علاج طبيعي في القاهرة.

ما هو العلاج الطبيعي بعد عملية منظار الكتف؟

بعد إجراء العملية الجراحية أول ما يفكر فيه المريض هو متى يستطيع ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي؟ التعجل في ذلك الأمر قد يكون خطرًا على المريض، ولكن من خلال تمارين إعادة تاهيل مفصل الكتف يمكن أن نسرع من عملية الشفاء.

لابد ان يعلم المريض أن تمارين العلاج الطبيعي بعد عملية منظار الكتف لا يمكن أن تتم بشكل عشوائي أو من خلال السؤال على صفحات الإنترنت، أو الحصول على استشارة مرضى سابقين قد تم شفائهم؛ وذلك للأسباب الآتية:

  • أولًا لن تجد شخصين يحصلون على نفس النتائج تمامًا مع جراحة الكتف بالمنظار، ولكن تتفاوت نسب تفاعل المرضى مع العلاج الجراحي.
  • ثانيًا لا تتوقع أن تؤتي تمارين إعادة تاهيل مفصل الكتف نفس النتائج مع جميع المرضى.
  • ثالثًا من المهم كذلك ألا تتوقع إتباع أي تمارين إعادة تاهيل مفصل الكتف لم يتم تخصيصها لك، وتنتظر النتائج بالطريقة التي تريدها بالضبط.

لذلك يجب أن يتم تصميم تمارين العلاج الطبيعي بعد عملية منظار الكتف بناءًا على الحاجة الفردية لكل مريض، وهذا ما يسعى إليه دومًا أطباء مركز احسن مركز علاج طبيعي في مصر.

ما هي مدة العلاج الطبيعي بعد عملية منظار الكتف؟

مدة العلاج الطبيعي بعد جراحة تغيير مفصل الكتف وفترة التأهيل تتوقف على نوع الجراحة التي تمت في مفصل الكتف وفي بعض الحالات قد تصل فترة تاهيل مفصل الكتف لستة أشهر.

متى يجب أن أبدأ العلاج الطبيعي بعد عملية منظار الكتف؟

في العادة يفضل الأطباء البدء في إجراء تمارين العلاج الطبيعي بعد عملية منظار الكتف في الأيام العشر الأولى بعد إجراء الجراحة، ويساعد سرعة البدء في برنامج إعادة تاهيل مفصل الكتف في الحفاظ على مرونة العضلات به.

ما هو العلاج الطبيعى بعد تغيير مفصل الحوض؟

العلاج الطبيعى بعد تغيير مفصل الحوض جزءًا أساسيًا من مرحلة الشفاء بعد إجراء الجراحة، خاصة وأن الألم الشديد الناتج عن مشكلات مفصل الحوض قبل إجراء الجراحة، وكذلك التورم الناتج عن إجراء الجراحة قد يؤثر على قوة عضلات الفخذ بالسلب.

لذلك ستركز أهداف العلاج الطبيعى بعد تغيير مفصل الحوض على الآتي:

  • التخفيف من الألم والتورم الذي يشعر به المريض.
  • زيادة قوة ومرونة العضلات؛ مما يساعد على حماية المفاصل.
  • تسريع معدلات الشفاء عن طريق زيادة تدفق الدم.

يستطيع أطباء المركز العالمي التخصصي لجراحة العظام، تصميم خطة علاجية مناسبة للحالة الفردية لكل مريض، مما يساعد على الحصول على أفضل النتائج.

متى يجب أن يبدأ العلاج الطبيعى بعد تغيير مفصل الحوض؟

تمارين العلاج الطبيعى بعد تغيير مفصل الحوض مهمة جدًا في زيادة تدفق الدورة الدموية ومنع تجلط الدم؛ فلا عجب أن يبدأ أطباء العلاج الطبيعي تمارين العلاج الطبيعي مع المريض في أقرب وقت بعد العملية.

ما هي تمارين تأهيل مفصل الكاحل؟

إصابات مفصل الكاحل متعددة، ويتوقف تحديد نوع وحجم الإصابة على حسب النسيج الذي تعرض للضرر سواء كانت العظام أو الأربطة أو الأوتار، ولكن ربما ما يجمع معظم هذه الإصابات هو حاجة المريض لإجراء تمارين تأهيل مفصل الكاحل.

تمارين تأهيل مفصل الكاحل قد تكون جزءًا من العلاج بعد إجراء الجراحة في مفصل الكاحل، وكذلك قد تكون تمارين تأهيل مفصل الكاحل علاجًا منفردًا بعد التعرض للإصابة وبدون الحاجة للتدخل الجراحي، ومثلما يحدث في علاج إصابات التواء الكاحل.

متى تبدأ تمارين تأهيل مفصل الكاحل؟

تمارين تأهيل مفصل الكاحل الخاصة بعلاج الالتواء يمكن القيام بها بعد 3 أيام من التعرض للإصابة، ولكن بعد إجراء جراحة تغيير مفصل الكاحل ربما تحتاج فترة أربعة أسابيع على الأقل قبل البدء في تمارين تأهيل مفصل الكاحل، ويتوقف ذلك على حالة المريض الصحية وعمره وكذلك شدة الإصابة التي كان يعانيها.  

ما هو العلاج الطبيعي بعد تغيير مفصل الركبة؟

أظهرت العديد من الأبحاث أن العلاج الطبيعي بعد عملية تغيير مفصل الركبة له العديد من المميزات بل ويعتبر جزء أصيل في عملية الشفاء وإعادة المريض لحياته الطبيعية، ومن أهم أهداف التمارين بعد عملية تغيير مفصل الركبة الآتي:

  • تدريب المريض على تحريك المفصل الجديد.
  • الحفاظ على مرونة وقوة عضلات الساقين.
  • الوصول لمرحلة استقرار وثبات للمفصل.
  • التخفيف من الآلام التي يشعر بها المريض

متى تبدأ تمارين بعد عملية تغيير مفصل الركبة؟:

في العادة تبدأ التمارين الخاصة بالعلاج الطبيعي بعد تغيير مفصل الركبة في اليوم التالي من إجراء الجراحة، ولكن من المهم في هذه المرحلة إتباع نصائح أخصائي العلاج الطبيعي في كيفية ممارسة التمارين بعد عملية تغيير مفصل الركبة حتى لا تسبب في حدوث خلع في المفصل الجديد، أو حدوث أي مضاعفات اخرى.

ماذا يحدث إذا لم تمارس العلاج الطبيعي بعد تغيير مفصل الركبة؟:

إهمال ممارسة التمارين بعد عملية تغيير مفصل الركبة والتي يحددها أطباء العلاج الطبيعي من الممكن أن يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى المنطقة بشكل سلبي؛ مما يؤثر ذلك على عملية الشفاء في موقع الجراحة، وكذلك من الممكن أن يصاب المريض بضمور العضلات إذا استمرت العضلات لفترة طويلة بدون استخدام. 

يتوفر لدى احسن مركز علاج طبيعي في مصر مجموعة من أفضل أطباء العلاج الطبيعي في مصر، وكذلك يتم استقدام مجموعة من أكفأ الأطباء من المملكة المتحدة.

ما هو العلاج الطبيعي بعد عملية وتر اكيلس؟

البعض يتساءل عن أهمية العلاج الطبيعي بعد عملية وتر اكيلس، خاصةً وأن وتر أكيلس (العرقوب) أحد أهم وأكبر الأوتار في جسم الإنسان، وبدون وتر أكيلس يستحيل الإنسان أن يجري أو يقفز وكذلك المشي ستكون عملية شبه مستحيلة، وبعد تعرض وتر أكيلس للقطع يمكن إصلاح ذلك من خلال الجراحة، ولكن لابد أن يلي العملية الجراحية برنامج علاج طبيعي لقطع وتر اكيلس يكون مكثفًا. 

متى تبدأ تمارين العلاج الطبيعي بعد عملية وتر اكيلس؟

في الغالب بعد أسبوعين من إجراء الجراحة سيقوم الطبيب بإزالة الغرز الجراحية ويقوم بتقييم حالة المريض، وإذا وجد الطبيب أن الشق الجراحي بدأ في التعافي الجيد ربما يعطي الإذن بالبدء في برنامج إعادة التأهيل، ولكن في العادة يتم البدء بإجراء تمارين علاج طبيعي لقطع وتر اكيلس بعد مرور 4 أسابيع من إجراء الجراحة.

ما هي مدة العلاج الطبيعي بعد عملية وتر اكيلس؟

العلاج الطبيعي بعد عملية وتر اكيلس يحتاج فترة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر، وخلالها يستطيع أخصائي العلاج الطبيعي مساعدة المريض على تقوية واستقرار الساق لديه، ويتم ذلك من خلال إعداد برنامج علاج طبيعي لقطع وتر اكيلس خاص بكل مريض.

ما هي فوائد العلاج طبيعي والتأهيل؟

يعتبر تخصص العلاج طبيعي والتأهيل من أهم التخصصات التي يوفرها المركز العالمي التخصصي لجراحة العظام احسن مركز علاج طبيعي في مصر وتختلف فوائد العلاج الطبيعي اعتمادًا على سبب العلاج.

وتشمل فوائد العلاج الطبيعي ما يلي:

  1. تقوية العضلات.
  2. تحسين القدرة على الحركة.
  3. تحسين نتائج العمليات الجراحية.
  4. تخفيف الألم.
  5. تحسين التوازن ومنع السقوط.
  6. التقليل من تناول المسكنات.
  7. المساعدة في التعافي من الإصابات الرياضية.
  8. إدارة المشاكل الطبية المتعلقة بتقدم العمر.  

كم تستغرق مدة العلاج الطبيعي؟

إنه أحد الأسئلة الشائعة التي نتلقاها بالمركز العالمي التخصصي لجراحة العظام  من المرضي؛ وعلي الرغم انه قد يبدو سؤالًا بسيطًا إلا أنه لا توجد إجابة واضحة عن المدة التي يستغرقها برنامج العلاج الطبيعي، وتختلف مدة برنامج العلاج الطبيعي من حالة لأخرى بناءًا على معدل الشفاء للفرد، ومدى سرعة استجابة عضلات جسده.

ما الفرق بين العلاج الطبيعي والتأهيل؟

.على الرغم ان علاج طبيعي وتأهيل متشابهان تمامًا؛ إلا أن هناك بعض الفروق المهمة بين التخصصين، ويتلخص ذلك الفرق فيما يلي : 

  • إعادة التأهيل يهدف إلى التركيز على الوظائف اليومية للمريض، والأمور التي تتعلق بالجانب النفسي ومحاولة إعادة المريض إلى حالته الأصلية. 
  • العلاج الطبيعي يساعد على علاج المريض من الناحية الجسدية، وتقوية العضلات وقدرته على الحركة واللياقة البدنية بعد تعرضه لإصابة كبيرة.  

هل العلاج الطبيعي مؤلم؟

يعد العلاج الطبيعي من الإجراءات البسيطة التي لا تسبب الألم عند إجرائها، ولكن من الممكن الشعور ببعض الألم عند الضغط على عضلة ما أو التمدد نظرًا لإصابتها، ولكن يزول هذا الشعور بشكل تدريجي. 

 متي تظهر نتائج العلاج الطبيعي؟

تختلف مدة ظهور النتائج بعد العلاج الطبيعي والتأهيل من شخص لآخر بناءًا على درجة الإصابة، ومدى قدرة المريض على الاستمرار في العلاج الطبيعي والتأهيل. 

ما هي تكلفة جلسات العلاج طبيعي والتأهيل؟ 

يتم تحديد تكلفة جلسات العلاج طبيعي والتأهيل بناءُا علي عدة عوامل ومنها:

  • نوع الاصابة التي يتم علاجها.
  • خبرة الطبيب المعالج ودرجته العلمية.
  • شهرة المركز الذي يتم في العلاج.
  • جودة التقنيات الطبية المستخدمة.
  • عدد جلسات العلاج المطلوبة.

إذا اردتم معرفة المزيد عن تكلفة جلسات العلاج طبيعي والتأهيل يمكنكم التواصل مع المركز العالمي التخصصي لجراحة العظام  ـ أفضل وأقرب مركز علاج طبيعي في الجيزة والقاهرة الكبرى.

لماذا يعد المركز العالمي التخصصي لجراحة العظام هو الأفضل؟  

يتميز مركز بالعديد من المزايا التي تجعله مركز علاج طبيعي متميز في مصر، وكذلك الاختيار الأفضل ومنها:

  1. خبرة الطاقم الطبي وطاقم التمريض. 
  2. مركز شامل لعلاج حالات جراحة العظام.
  3.  يجلب أطباء متخصصين في مجال العظام من المملكة المتحدة إلى المرضى في مصر.  
  4. يوفر أفضل وأحدث تقنيات جراحة العظام والعلاج والرعاية للمرضى دون الحاجة إلى السفر إلى الخارج.
  5. يقدم خدماته بأفضل الأسعار التي تتناسب مع جميع الفئات.
  6. يتواجد المركز بمنطقة متميزة تجعله اقرب مركز علاج طبيعي لسكان الجيزة والقاهرة الكبرى.

 

كم عدد جلسات العلاج الطبيعي

يعتبر تحديد كم عدد جلسات العلاج الطبيعي اللازمة لكل مريض جزءًا أساسيًا من عملية التأهيل الشامل. هذا العدد يتوقف على عوامل متعددة مثل نوع وشدة الإصابة، استجابة المريض للعلاج، وأهداف العلاج المحددة من قبل الفريق الطبي. بشكل عام، قد يحتاج المرضى إلى جلسات عديدة تتراوح بين عدة أسابيع إلى أشهر، وذلك لضمان تحقيق أقصى قدر من الاستفادة وتعزيز الشفاء السريع والفعال. من الضروري تقييم التقدم بانتظام وتعديل خطة العلاج عند الحاجة لتلبية احتياجات المريض الفردية.

اتصل بنا

رقم الموبايل

+2  01222256515

رقم التليفون

  0233050271

العنوان

برج الزهور ، 20 شارع إبراهيم سلامة ، ميدان أبو المواهب ، الدور الأرضي ، المهندسين ، الجيزة.


ويب أورثو (Web Ortho)
هو مركز يوفر خدمة طبية شاملة، بحيث يجلب خبرة متخصصي العظام من المملكة المتحدة إلى المرضى هنا في مصر.

Copyright 2022 WOSE | All Rights Reserved Developed By Be Group