جراحات مناظير الكتف

 

تعد جراحات مناظير الكتف تقنية مبتكرة وفعالة تستخدم في علاج مشاكل الكتف التي تسبب الألم والقيود في الحركة. تعد هذه الجراحات بديلاً آمنًا وفعالًا للجراحة التقليدية المفتوحة، حيث توفر العديد من المزايا للمرضى مثل فترة نقاهة أقصر وتعافٍ أسرع. تعتبر جراحات مناظير الكتف تطورًا هامًا في مجال طب العظام وتقدم حلاً شاملاً للمرضى الذين يعانون من مشاكل الكتف المختلفة، نتناول في هذا المقال الحديث عن جراحات مناظير الكتف ولماذا قد يلجأ إليها أطباء العظام في العلاج، مع إلقاء الضوء على تكلفة عملية منظار الكتف والعوامل المؤثرة عليها، فتابعونا.

جراحات مناظير الكتف تقدم حلًا متقدمًا وأقل توغلاً لعلاج إصابات وأمراض الكتف، مثل تمزق الأوتار أو التهاب المفاصل. هذه الجراحات توفر فترة تعافي أسرع، ألمًا أقل بعد العملية، ونتائج فعالة مقارنة بالجراحات التقليدية، مما يجعلها خيارًا مفضلاً لكثير من المرضى والأطباء على حد سواء.

خلع مفصل الكتف المتكرر:

اصابة خلع مفصل الكتف هي من الإصابات الشائعة خاصة عند فئة الرياضيين الذين يمارسون الألعاب التي تتطلب تحريك مفصل الكتف كثيرًا، أو الذين يتعرضون إلى الالتحامات القوية أو السقوط المتكرر على الأرض، ولكن هل كل إصابات خلع مفصل الكتف تحتاج إلى إجراء جراحات مناظير الكتف؟ دعونا نتعرف على ذلك. وعلي اسعار عملية منظار الكتف في مصر؟ ولكن علينا في البداية التعريف بالأسباب التي تؤدي إلى اصابة خلع مفصل الكتف.

الأسباب التي تؤدي إلى خلع الكتف المتكرر:

كثيرة هي الأسباب التي تؤدي إلى اصابة خلع مفصل الكتف، ولعل من أشهرها:

  • التعرض إلى الإصابات الرياضية المختلفة.
  • التعرض للحوادث المختلفة مثل حوادث السير. 
  • الإصابة المباشرة في مفصل الكتف.
  • السقوط بقوة على مفصل الكتف. 
  • التشنجات الناجمة عن الصدمات الكهربائية.

بعد ان تعرفنا علي الأسباب التي تؤدي إلى اصابة خلع مفصل الكتف علينا ان نتعرف علي اسعار عملية منظار الكتف في مصر ولكن يجب اولا ان نتبع الاسباب بالاعراض حتي نتعرف علي التشخيص الدقيق.

أعراض وعلامات خلع الكتف المتكرر:

أعراض اصابة خلع مفصل الكتف متعددة، ومنها: 

  • ألم شديد في مفصل الكتف، ويزداد الألم عن محاولة تحريك المفصل.
  • ظهور تورم وكدمات في محيط مفصل الكتف.
  • صعوبة كبيرة في تحريك مفصل الكتف.
  • ظهور تشوه في مفصل الكتف.
  • الخدر والضعف العام في مفصل الكتف.

بعد ان قمنا بمعرفة الاسباب والاعراض اذا ما هو علاج خلع مفصل الكتف وما هي تكلفة عملية منظار الكتف في مصردعونا نتعرف علي العلاح مع بعضنا البعض.

علاج خلع الكتف المتكرر:

قبل الحديث عن كم هي اسعار عملية منظار الكتف في مصر؟ علينا في البداية ان نتعرف علي علاج خلع الكتف المتكرر. في البداية وقبل اللجوء جراحات مناظير الكتف يجب أن يتم إرجاع العظمة المخلوعة من مفصل الكتف إلى مكانها الطبيعي عن طريق اليد، ويكون ذلك بواسطة جراح العظام، وتحت تأثير التخدير الموضعي، ويتم تثبيت مفصل الكتف بعد ذلك بالدعائم حتى يتم الشفاء التام.

ولتسريع عمليات الشفاء سوف ينصح الطبيب المريض باستخدام كمادات الماء الباردة أو الساخنة، وكذلك القيام بالمتابعة مع طبيب علاج طبيعي، وكذلك سيصف له بعض مسكنات الألم.

في بعض الحالات يكون الضرر الحادث بعد خلع الكتف كبيرًا، ويحتاج المريض للتدخل الجراحي من أجل إصلاح الأنسجة والأعصاب والأوعية الدموية التي قد تعرضت للضرر الكبير، ويكون ذلك من خلال اللجوء إلى جراحات مناظير الكتف.

عملية قطع وتر الكتف بالمنظار:

كما ذكرنا من قبل تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى إجراء جراحات مناظير الكتف، وتعد عملية قطع وتر الكتف بالمنظار هي أحد تلك الجراحات، والتي يتم اللجوء إليها عندما يفشل العلاج الدوائي والتحفظي وكذلك العلاج الطبيعي في الحصول على نتائج مرضية للمريض.

كيف تتم عملية قطع وتر الكتف بالمنظار:

قبل إجراء عملية قطع وتر الكتف بالمنظار هناك مجموعة من الفحوصات والتحاليل سيقوم بها المريض للتأكد من استعداده للقيام بإجراء جراحات مناظير الكتف، وسيتم التنبيه عليه بالامتناع عن الطعام والشراب لمدة 8 ساعات على الأقل قبل القيام بالعملية، ويتم إجراء الجراحة وفق الخطوات الآتية:

  •  في الغالب سيتم تعريض المريض للتخدير الكلي.
  • إجراء بعض الشقوق الجراحية الصغيرة فوق مفصل الكتف، والتي تسمح بإدخال المنظار والأدوات الجراحية الدقيقة.
  • من خلال المنظار يتم تقييم حالة مفصل الكتف، وتحديد الإجراءات المطلوبة لإصلاح تمزق الكفة المدورة.
  • ثم يقوم الطبيب بإزالة الأنسجة التالفة والنتوءات العظمية البارزة، ويقوم بإعادة إصلاح الأوتار الممزقة.
  • بعد الانتهاء من إجراء عملية قطع وتر الكتف بالمنظار يتم إخراج المنظار والأدوات الجراحية، واغلاق الشقوق الجراحية
  • ثم يقوم الطبيب بتغطية مفصل الكتف بضمادة كبيرة وناعمة.

العلاج الطبيعي بعد عملية قطع وتر الكتف بالمنظار:

العلاج الطبيعي من الإجراءات الهامة بعد القيام بإجراء جراحات مناظير الكتف عامةً، وخاصة بعد عملية قطع وتر الكتف بالمنظار؛ وذلك للأسباب الآتية:

  • بعد إجراء منظار الكتف الجراحى قد يشعر المريض ببعض الآلام في المفصل، وتساعد تمارين العلاج الطبيعي في التخفيف من هذه الآلام.
  • قد لا يستطيع المريض القيام ببعض المهام الأساسية مثل ارتداء الملابس أو الاستحمام أو غيرها من المهام الأخرى، وتمارين إعادة التأهيل ستمكنه من القيام بهذه المهام بمفرده في أسرع وقت.
  • كذلك من المحتمل بعد إجراء جراحات مناظير الكتف أن يظل الكتف ثابتًا لفترة من الوقت لحمايته؛ وقد يؤدي ذلك إلى ضعف عضلات الكتف، وقد يحتاج المريض لتمارين خاصة من أجل استعادة عضلات الكتف قوتها ومرونتها.
  • من الطبيعي أن يعود المريض لممارسة الأنشطة اليومية الخاصة به؛ لذلك يتم إعداد برنامج تأهيلي خاص بكل مريض على حسب نوع الجراحة التي قام بها واحتياجاته الخاصة به.

يمتاز المركز العالمي التخصصي لجراحة العظام  بتقديم خدمات شاملة تشمل خدمات جراحات مناظير المفاصل والعظام والتي منها جراحات مناظير الكتف وكذلك خدمات العلاج الطبيعي، حيث هناك فريق طبي متكامل مهمته متابعة المريض في جميع مراحل العلاج، وذلك من بداية تشخيص المرض إلى مرحلة تمام الشفاء.

كم هي اسعار جراحات مناظير الكتف في مصر؟

تترواح أسعار عملية منظار الكتف من 40 ألف إلى 90 ألف جنيهًا مصريًا، وتختلف اسعار عملية منظار الكتف في مصر على حسب حالة المريض والإجراء المتبع في العلاج، وكذلك هناك عوامل أخرى مسئولة عن تحديد تكلفة عملية منظار الكتف في مصر نذكرها في فقرة قادمة.

ما هي أهم عوامل تحديد تكلفة عملية منظار الكتف؟

إذا كنت أحد المُقبلين على هذا الإجراء لاشك أنك تتساءل عن العوامل المؤثرة على تكلفة عملية منظار الكتف، وفي الحقيقة يرجع سعر جراحات مناظير الكتف إلى مجموعة من العوامل المُتغيرة التي يتم تحديد تكلفة عملية منظار الكتف بناءًا عليها؛ وتتمثل تلك العوامل فيما يلي:

  • المستشفى وعلاقتها باسعار عملية منظار الكتف في مصر:

واحدة من أهم عوامل تحديد كم هي اسعار عملية منظار الكتف في مصر هو مستوى المستشفى أو المركز الطبي المُجرى به العملية، هل هي عامة أم خاصة؟ هل يُغطي التأمين نفقات العملية بتلك المستشفى أم لا؟ هل هي من مستشفيات الدرجة الأولى التي تُقدم مستوى خدمة متميز أم لا؟ وهكذا ولهذا فمن الطبيعي أن تختلف التكلفة من مستشفى لأخرى.

  • خبرة الطبيب وعلاقته بتحديد تكلفة عملية منظار الكتف:

أيضًا تلعب خبرة الطبيب دور في تحديد تكلفة عملية منظار الكتف، كلما ازدادت خبرة الطبيب كلما ارتفع الأجر وبالتالي ترتفع تكلفة العملية بأكملها.

  • الأجهزة وعلاقتها بتكلفة عملية منظار الكتف في مصر:

كلما كانت الأجهزة والأدوات الجراحية أكثر حداثة وتطورًا؛ كلما كانت نتائج العملية أدق وأفضل، وبما أن الاجهزة الاحدث أعلى سعرًأ فلاشك أن استخدامها سيرفع من اسعار عملية منظار الكتف في مصر وأي عملية جراحية أخرى.

  • مستوى الرعاية الصحيةوعلاقتها باسعار عملية منظار الكتف في مصر:

من الطبيعي أن يحتاج المريض قبل وبعد العملية رعاية صحية خاصة يُقدمها فريق تمريض مُحترف، كلما ازدادت احترافية طاقم التمريض كلما كان مستوى الخدمة أفضل وبالتأكيد سعر العملية أعلى.

عادة ما يبحث المرضى عن معادلة أفضل سعر مقابل أفضل خدمة؛ وعلى الرغم من صعوبة هذه المعادلة إلا أننا في المركز العالمي التخصصي لجراحة العظام  تمكنا من تقديمها لعملائنا؛ لنُقدم لهم أفضل خدمة طبية من خلال فريق طبي بخبرات عالمية مقابل سعر ممتاز، لستم بحاجة للبحث كثيرًا عن تكلفة أو اسعار عملية منظار الكتف في مصر كل ما عليكم فعله هو التواصل معنا ونحن سنتولى الأمر.

لا تتوقف عوامل تحديد اسعار عملية منظار الكتف في مصر على العوامل السابقة فحسب؛ بل هناك مجموعة من العوامل الخارجية الأخرى التي لا يُمكننا الإجابة على سؤال كم سعر عملية الكتف؟ دون معرفتها وهي:

  • الأدوية وعلاقتها بتكلفة عملية منظار الكتف في مصر:

عادة ما يصف الطبيب بعض المسكنات والمضادات الحيوية التي ستساعد المريض على سرعة التعافي، ويمكننا القول أن هذه الأدوية أحد عوامل تحديد تكلفة عملية منظار الكتف.

  • الاستشارات الطبية وعلاقتها باسعار عملية منظار الكتف في مصر :

أيضًأ من الطبيعي أن تدخل الاستشارات الطبية اللازمة قبل العملية وبعدها ضمن بنود تكلفة عملية منظار الكتف، غالبًا ما يطلب الطبيب استمرار المتابعة معه لفترة بعد العملية؛ عادة ما تكون الزيارات دورية كل 3 أشهر على الأقل.

  • العلاج الطبيعي وعلاقته بتكلفة عملية منظار الكتف في مصر :

يحتاج المريض بعد إتمام الإجراء الجراحي اللجوء إلى العلاج الطبيعي لاستعادة قوة حركة المفصل مرة أخرى، تختلف المدة حسب الحالة وبالتبعية تختلف تكلفة عملية منظار الكتف.

هل عملية منظار الكتف خطيرة؟

أي عملية جراحية قد يكون لها نسبة خطورة، وكذلك هو الحال مع عملية قطع وتر الكتف بالمنظار أو علاج اصابة خلع مفصل الكتف، ولكن مع التقدم الطبي والاعتماد على التقنيات الحديثة في العلاج قلل ذلك من إمكانية حدوث آثار جانبية بعد إجراء منظار الكتف الجراحى.

ما هي مضاعفات عملية منظار الكتف؟

إجراء منظار الكتف الجراحى في أماكن ليس لديها إمكانيات وتقنيات حديثة لإجراء مثل هذه العمليات الدقيقة قد يعرض المريض لكثير من المضاعفات، والتي منها: 

  • المشاكل الخاصة بإجراءات التخدير.
  • حدوث تلف في الأعصاب والأوعية الدموية المجاورة.
  • الإصابة بالعدوى في مفصل الكتف.
  • حدوث التصلب والألم الشديد في مفصل الكتف.

لذلك عليك الاهتمام اولا باختيار الطبيب ذو الخبرة العالية والمركز المجهز بأحدث الأجهزة والتقنيات.

ما هي نسبة نجاح عملية منظار الكتف؟:

نسبة نجاح جراحات مناظير الكتف مرتفعة للغاية وقد تتجاوز 90%، ويتوقف نجاح عملية منظار الكتف الجراحى على حالة المريض الصحية، وكذلك خبرة وكفاءة الطبيب المعالج. 

ختامًا يمكن القول أنه بفضل التطورات المستمرة في جراحات مناظير الكتف، يمكن أن يستعيد المرضى صحة وحرية حركتهم ويعودوا للقيام بأنشطتهم اليومية بثقة وراحة، وويمكنكم الإطلاع على المزيد حول صحة عظامكم عبر موقعنا ويب أورثو.

اهم الاسئلة الشائعة عن جراحات مناظير الكتف: 

كم تستغرق عملية منظار الكتف؟

لا تستغرق عملية منظار الكتف الكثير من الوقت، حيث أنه في الغالب يتم إجراء العملية في مدة تتراوح من ساعة إلى ثلاث ساعات، ويتوقف ذلك على مدى الضرر المتواجد في مفصل الكتف.

ما بعد عملية اصلاح اوتار الكتف؟

بعد إجراء عملية قطع وتر الكتف بالمنظار سوف يحتاج المريض يومين أو ثلاثة أيام من الراحة التامة، وسيشعر بألم خفيف يمكن التغلب عليه من خلال الأدوية المسكنة للألم التي سيصفها له الطبيب.

متى يبدأ العلاج الطبيعي بعد عملية الكتف؟

العلاج التأهيلي مهم جدًا في تسريع معدلات الشفاء بعد عملية الكتف؛ لذلك من الممكن أن تبدأ تمارين العلاج الطبيعي بعد مرور 7 إلى 10 أيام من إجراء الجراحة.

اتصل بنا

رقم الموبايل

+2  01222256515

رقم التليفون

  0233050271

العنوان

برج الزهور ، 20 شارع إبراهيم سلامة ، ميدان أبو المواهب ، الدور الأرضي ، المهندسين ، الجيزة.


ويب أورثو (Web Ortho)
هو مركز يوفر خدمة طبية شاملة، بحيث يجلب خبرة متخصصي العظام من المملكة المتحدة إلى المرضى هنا في مصر.

Copyright 2022 WOSE | All Rights Reserved Developed By Be Group