لاشك أن تخصص العظام أحد التخصصات الدقيقة التي تحتاج إلى طبيب متميز؛ لاسيما إن كان الأمر متعلق بإجراء عملية جراحية، تعرف من خلال مقالنا على أهم النقاط التي عليك أخذها في اعتبارك لتتمكن من اختيار افضل دكتور عظام تخصص ركبة، وتعرف على ترشيحاتنا بشأن أفضل دكتور تخصص ركبة في مصر، كما سنتحدث عن مميزات أفضل دكتور عظام تخصص ركبة في القاهرة، فتابعوا معنا القراءة.

اختيار أفضل دكتور تخصص عظام للركبة في مصر يتطلب النظر في عدة عوامل حاسمة، مثل خبرة الطبيب، تعليمه، وخبرته الخاصة بحالات الركبة. تعتمد نتائج العلاج المثالية لمشاكل الركبة بشكل كبير على اختيار طبيب متخصص في طب الركبة، مع التأكيد على أهمية مواكبته لأحدث التطورات والتقنيات الطبية.

 

محتويات الصفحة

افضل دكتور عظام تخصص ركبة:

مفصل الركبة هو أحد أكبر مفاصل الجسم، وهو من المفاصل الهامة التي يتم الاعتماد عليها في معظم الأنشطة الحركية مثل الوقوف والمشي والجري وغيرها من الأنشطة الحركية الأخرى؛ لذلك هو معرض لكثير من الإصابات، ويعتمد علاج أغلب اصابات الركبة على اختيار افضل دكتور عظام تخصص ركبة.

المركز التخصصي العالمي لجراحة العظام – افضل دكاترة عظام في تخصص الركبة

المركز التخصصي العالمي لجراحة العظام هو مركز طبي يسعى دائمًا لتقديم خدمات طبية متميزة وشاملة، ويتواجد في المركز افضل دكاترة عظام في تخصص الركبة وغيرها من تخصصات جراحة العظام الأخرى، كما أن المركز يقدم خدمة استقدام أكفأ أطباء العظام من المملكة المتحدة لنوفر على المرضى عناء السفر إلى الخارج.

د. سامح حطب هو افضل دكتور عظام تخصص ركبة في القاهرة

ومن بين أعضاء فريقنا الطبي الدكتور سامح حطب الذي يعد أفضل دكتور عظام تخصص ركبة في القاهرة والجيزة، يتمتع دكتور سامح بخبرة كبيرة في تخصص الركبة، وقد حصل على العديد من الشهادات الطبية التي أكسبته المعرفة العلمية اللازمة فهو حاصل على:

  • زمالة الكلية الملكية للجراحين لجراحة العظام و الكسور( في إنجلترا).
  • عضوية الكلية الملكية للجراحين في إنجلترا.
  • ماجستير في جراحة العظام و الكسور، كلية الطب، جامعة الإسكندرية، مصر.
  • بكالوريوس الطب والجراحة مع مرتبة الشرف، بكالوريوس الطب، كلية الطب، الإسكندرية، الجامعة، مصر.

هذا إلى جانب خبراته العملية خلال عمله كاستشاري جراحة العظام في عيادات المملكة المتحدة ومستوصف رويال جالواي ودومفريز مما يجعله افضل دكتور عظام تخصص ركبة في القاهرة والجيزة.

كيف تختار افضل دكتور عظام تخصص ركبة؟

اختيار دكتور تخصص ركبة المناسب هو أول وأهم أسباب نجاح أي عملية جراحية أو خطة علاج، سيساعدك اختيار الجراح المناسب الذي يتمتع بخبرة كبيرة وله تاريخ كبير في تخصص عظام الركبة على تحديد الإجراء الأمثل طبقًا لحالتك الصحية، أما عن كيفية الاختيار فهناك مجموعة من المعايير التي يمكنك الاعتماد عليها وهي:

الدرجة العلمية:

إن مراجعة الشهادات العلمية أحد المعايير الهامة لاختيار افضل دكتور عظام تخصص ركبة في القاهرة أو الجيزة أو أي مكان أخر داخل مصر، ومن المهم جدًا مراجعة الشهادات التي حصل عليها الطبيب، وأوراق الاعتماد والدرجات العلمية.

علاقة الطبيب بالتعليم الطبي المستمر أو كما يطلق عليه اختصارًا:

هناك جراحات دقيقة مثل جراحات مفصل الركبة تستلزم الاعتماد على افضل دكتور عظام تخصص ركبة، وبالطبع لا تكفى الدرجة العلمية وحدها في تحديد الأفضلية، ولكن هناك معيار آخر يعتمد على مدى علاقة الطبيب بالتعليم الطبي المستمر وإطلاعه على المستجدات الطبية، وكذلك حضوره المؤتمرات العلمية.

خبرة الطبيب:

عندما يتعلق الأمر بمشاكل العظام المعقدة فكلما ازدادت خبرة الطبيب كلما كانت النتائج أفضل وأسرع، يمكنك التحري بدقة عن:

  • عدد سنوات الخبرة.
  • عدد العمليات التي أجراها في تخصص عظام الركبة.
  • المضاعفات او المخاطر التي تعرضت لها الحالات التي تلقت العلاج على يديه.

الاختيار وفق التخصص الدقيق في امراض العظام

كلما كان الطبيب أكثر تخصصًا كلما كانت كفاءته ومهارته أعلى، هذا إلى جانب التطوير واعتماد كل ما هو جديد في هذا التخصص مثل استخدام:

  1. تقنيات العلاج الحديثة.
  2. الأساليب الجراحية المتطورة.
  3. الأجهزة الحديثة.

إذا كان علاج الركبة الذي تطمح إليه يتعلق بتثبيت جهاز معين؛ عليك التأكد من تلقي الطبيب المُعالج تدريبَا من قبل الشركة المُصنعة على استخدام هذا الجهاز.

سمات الشخصية التي يتمتع بها

لابد وأن يتميز افضل دكتور عظام تخصص ركبة في القاهرة أو في أي مكان أخر بعدد من الصفات، ولعل أهم تلك الصفات هي سعة الصدر، حيث يعد مدى تفهم الطبيب لمخاوف المريض أمر في غاية الأهمية، وكذلك لابد أن يتصف بالصبر والانتباه الشديد لكل التفاصيل، وبالطبع ستساعدك زيارة الطبيب الأولى في تكوين انطباع عنه وتحديد مدى اطمئنانك لتلقي العلاج أو الخضوع لعملية جراحية على يديه.

انفراد الطبيبونجاحه في العمليات الجراحية السابقة له في تخصص الركبة

أيضًا من المعايير الهامة لاختيار افضل دكتور عظام تخصص ركبة عند البحث عن افضل دكتور ركبة في مصر هو التعرف على نتائج العمليات التي أجراها الطبيب سابقًا، من الممكن مطالعة آراء المرضى السابقين على صفحات التواصل الاجتماعي أو التواصل المباشر مع أحدهم إن أمكن.

التكلفة
لاشك أن التكلفة أحد معايير الاختيار الهامة، يمكنك اختيار الطبيب الذي يوافق أجره ميزانيتك.

علاج مشكلات مفصل الركبة:

افضل دكتور عظام تخصص ركبة هو الذي يستطيع إيجاد حلول لعلاج جميع مشكلات مفصل الركبة، والتي من بينها:

  • علاج خشونة الركبة:

يستطيع افضل دكتور عظام تخصص ركبة تشخيص حالات خشونة الركبة تشخيصًا جيدًا، ويقوم بتحديد العلاج المناسب لحالة المريض، وغالبًا في البداية يتم الاعتماد على العلاج الدوائي والمتمثل في مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية، ومسكنات الألم، والحقن الموضعي كذلك، ولكن في بعض الحالات يتم علاج خشونة الركبة بالجراحة سواء باستخدام المنظار، أو من خلال جراحة استبدال مفصل الركبة.

  • عمليات الرباط الصليبي:

افضل دكتور عظام تخصص ركبة هو الذي يستطيع استخدام التقنيات الحديثة في إجراء العمليات الجراحات، حيث أصبح اليوم من الشائع إجراء عمليات الرباط الصليبي من خلال المنظار وبدون إجراء تدخل جراحي كبير.

  • قطع الغضروف الهلالى:

تتعدد الطرق الجراحية المستخدمة في علاج قطع الغضروف الهلالى، ولعل من أشهرها هي إجراء عملية منظار غضروف الركبة، حيث تعد جراحة المناظير في الوقت الحالي من أفضل أنواع الجراحات استخدامًا.

  • تغيير مفصل الركبة

جراحة تغيير مفصل الركبة هي من العمليات الدقيقة التي لا تتطلب الاعتماد على دكتور تخصص ركبة فحسب بل تتطلب البحث عن افضل دكتور عظام تخصص ركبة، ويتم اللجوء لعملية تغيير مفصل الركبة بعد استنفاد جميع الحلول العلاجية الأخرى.

أهم الحالات المرضية في الركبة التي تستدعي التواصل مع دكتور عظام تخصص ركبة

هناك العديد من المشكلات التي تصيب مفصل الركبة بالتحديد، وتتطلب التواصل مع دكتور تخصص ركبة لتحديد العلاج المناسب، ومن هذه المشكلات ما يلي:

  • كسر في الركبة:

قد يتعرض مفصل الركبة للكسر وهو ما يعرف بكسر الرضفة (صابونة الركبة)، ويسبب ذلك شعور المريض بالألم الشديد، مع ظهور التورم في المفصل المصاب، وقد يجد المريض صعوبة في تحريك مفصل الركبة، ويعد السقوط على الركبة أو التعرض لحادث ما من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى كسر الرضفة.

  • تمزق أربطة الركبة:

أربطة الركبة مهمتها الأساسية هي الحفاظ على ثبات مفصل الركبة، وقد تؤدي حركة التوائية مفاجئة لحدوث قطع أو تمزق في أربطة الركبة، وهذه الإصابة شائعة عند فئة الرياضيين خاصة الرياضات التي تتطلب الكثير من المراوغات مثل رياضة كرة القدم وغيرها، ومن أعراض تمزق أربطة الركبة هو سماع صوت فرقعة وقت الإصابة، وشعور المريض بالألم الشديد، كذلك وجود صعوبة في تحريك المفصل المصاب.

  • خشونة الركبة:

خشونة الركبة هي حالة مرضية تصيب غضاريف مفصل الركبة، وقد تؤدي بها إلى التحلل والتفتت، وقد تسبب للمريض الألم الشديد، وصعوبة تحريك المفصل وتراكم السوائل داخل المفصل وانتفاخه، ويتطلب علاج خشونة الركبة الاعتماد على خدمات افضل دكتور عظام تخصص ركبة؛ لتشخيص الحالة جيدًا وتحديد العلاج المناسب، سواء كان علاجًا دوائيًا، أو من خلال الجراحة باستخدام المنظار، وكذلك يمكن إجراء عملية استبدال مفصل الركبة وذلك لحالات خشونة الركبة الشديدة.

  • التهاب في مفصل الركبة

التهاب مفصل الركبة مرض من الأمراض الخطيرة التي تصيب مفصل الركبة، وقد يصاب المريض بمرض التهاب المفاصل في إحدى الركبتين أو كليهما معًا، ويعد مرض هشاشة العظام من أكثر أنواع التهاب مفاصل الركبة شيوعًا، ومن أشهر أعراضه الألم الشديد والتورم وكذلك تصلب مفصل الركبة، وتزداد أعراض هذا المرض سوءًا مع التقدم في العمر، ولذلك يجب المتابعة مع دكتور تخصص ركبة لتجنب حدوث العديد من المضاعفات الخطيرة.

  • إصابة الغضروف الهلالي:

الغضاريف عبارة عن وسائد مهمتها امتصاص الصدمات ومنع احتكاك العظام ببعضها البعض داخل مفصل الركبة، ولكن قد يتعرض ذلك الغضروف للتمزق أو للقطع الكلي، وحينها قد يتطلب الأمر إلى علاج دوائي أو إلى علاج جراحي، وفي جميع الأحوال سيرافق ذلك العلاج تمارين العلاج الطبيعي، وتظهر هنا أهمية الاعتماد على خدمات افضل دكتور عظام تخصص ركبة في مصر لتحديد العلاج المناسب والذي يناسب الحالة الصحية للمريض.

  • مرض النقرس:

النقرس هو نوع شائع من أنواع التهاب المفاصل وعلى الرغم من أنه في العادة يصيب مفصل إصبع الإبهام إلا أنه قد يصيب مفصل الركبة كذلك مسببًا تورمًا وألمًا شديدًا في المفصل بجانب بعض الأعراض الأخرى، ويتم اللجوء إلى دكتور تخصص ركبة لتحديد علاج مناسب للنقرس في الركبة، والذي يستطيع التقليل من حدة الأعراض، ولكن في بعض الحالات التي قد يحتاج المريض للجراحة خاصةً حالات تلف المفصل الشديد، وهنا سنبحث عن افضل دكتور عظام تخصص ركبة لتحقيق أفضل النتائج.

  • إلتهاب في منطقة الجراب

الجراب هي أكياس مملوءة بالسوائل مهمتها تقليل الاحتكاك بين العظام والأوتار والعضلات وفي الغالب تتواجد تلك الجراب داخل المفاصل ومنها مفصل الركبة، وعند إصابة الجراب بالالتهاب يؤدي ذلك إلى تورم المفصل وتصلبه، ويشعر المريض بالألم الشديد خاصة عند الحركة أو لمس مفصل الركبة، ويعد التشخيص السليم وتحديد العلاج المناسب سواء الدوائي أو الجراحي هو السبيل الوحيد لمنع تفاقم الأعراض، وهو بالتأكيد أحد مهام دكتور تخصص ركبة.

أهم الحالات المرضية في الركبة التي تستدعي الذهاب مباشرة الي طبيب عظام تخصص ركبة:

من الأفضل سرعة التواصل مع دكتور تخصص ركبة في الحالات الآتية

  • عدم القدرة على تحريك الركبة:

لابد على المريض التواصل مع دكتور تخصص ركبة إذا وجد نفسه غير قادر على الوقوف أو تحريك مفصل الركبة سواء كان ذلك الأمر مفاجئًا، أو كان بعد التعرض لحادث ما، أو لأي اسباب أخرى.

  • الشعور بألم لا يزول وحرارة في منطقة الركبة:

قد تكون بعض الأثار الجانبية لبعض جراحات مفصل الركبة هو الشعور بالألم أو الشعور بإرتفاع درجة حرارة مفصل الركبة، وكذلك قد يحدث ذلك بعد التعرض لحادث ما، ولكن عند استمرار ذلك الألم والاحمرار حتى بعد استخدام مسكنات الألم وتطبيق كمادات الثلج حينها يجب استشارة الطبيب فورًا.

  • وجود كدمات زرقاء حول منطقة الركبة:

قد تشير الكدمات الزرقاء حول منطقة الركبة ـ خصوصًا بعد إجراء عمليات جراحية في مفصل الركبة ـ إلى وجود نزيف داخلي، وهذا الأمر يستدعى طلب الرعاية الصحية العاجلة.
الشعور بتخلخل وعدم ثبات في الركبة
قد يشعر المريض في بعض الأحيان بعدم ثبات مفصل الركبة، وخاصة عند محاولة الوقوف أو السير، قد يرجع ذلك إلى مجموعة من الأسباب، ولكن غالبًا ما سيكون هناك مشكلة في أربطة مفصل الركبة.

  • كذلك حدوث تصلب في الركبة:

حدوث تصلب في الركبة (تيبس الركبة) وعدم القدرة على تحريكها يدل على وجود مشكلة ميكانيكية داخل مفصل الركبة تستدعي الذهاب إلى طبيب عظام تخصص ركبة لتحديد الأسباب والعلاج قبل تفاقم الأعراض.

  • جرح قطعي في الركبة:

كذلك من الأمور الهامة التي تتطلب الرعاية الصحية العاجلة هو حدوث نزيف مستمر من مفصل الركبة نتيجة وجود جرح قطعي بالمفصل ، وحيث أن إهمال العلاج وتضميد الجرح قد يؤدي إلى حدوث التهاب بالمنطقة المحيطة بالجرح، وقد يصل الالتهاب إلى داخل أجزاء المفصل.

إذا أردت التواصل مع أفضل دكتور عظام تخصص ركبة في القاهرة أو في الجيزة يمكنك التواصل مع المركز العالمي لجراحة العظام عبر الأرقام الموضحة في الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني وسيتم الرد عليكم في اسرع وقت.

كيف تعثر على افضل دكتور ركبة في مصر؟

إن العثور على افضل دكتور عظام تخصص ركبة سيتطلب بعض الجهد في رحلة بحثك تقودك إلى ترشيحات تختار من بينها افضل دكتور ركبة في مصر، يمكنك الاستعانة ببعض وسائل المساعدة مثل:

  1. سؤال الأقارب والأصدقاء والمعارف عن ترشيحاتهم.
  2. سؤال طبيبك الخاص (الممارس العام) عن ترشيحات لأفضل دكتور عظام تخصص ركبة في القاهرة والجيزة.
  3. ابحث في قسم العظام بالمستشفيات القريبة منك.
  4. الاستعانة بمحرك بحث جوجل وشبكات التواصل الاجتماعي.

أفضل دكتور عظام تخصص ركبة في القاهرة والجيزة:

يوفر ويب أورثو (Web Ortho) مجموعة من أفضل الأطباء في مصر بخبرة متخصصي العظام في المملكة المتحدة، يقدم المركز خدمة طبية شاملة بالاعتماد على فريق طبي محترف يستخدم أحدث التقنيات لتحقيق أفضل النتائج دون حاجة المريض إلى السفر خارج مصر

اهم الاسئلة الشائعة عن افضل دكتور عظام تخصص ركبة: 

مين اشطر دكتور عظام تخصص ركبة؟

يعد دكتور سامح حطب افضل دكتور عظام تخصص ركبة وهو أحد أعضاء الفريق الطبي بالمركز العالمي التخصصي للعظام والذي يقدم خدمة طبية بمعايير عالمية، يتمتع حطب بخبرة كبيرة في هذا المجال من خلال عمله كاستشاري جراحة العظام في عيادات المملكة المتحدة ومستوصف رويال جالواي ودومفريز، بالإضافة إلى اعتماده أحدث التقنيات وأساليب العلاج.

ما هي المشكلات التي يعالجها دكتور العظام تخصص ركبة؟

يعالج كل ما له علاقة بأمراض الركبة مثل: إصابة الرباط التصالبي الأمامي سواء بالتمزق أو الالتواء، كسور عظام الركبة، تمزق الغضروف والتهاب جراب الركبة.

ما هي المعايير التي يمكنك اختيار دكتور العظام بناءًا عليها؟

تتمثل معايير اختيار افضل دكتور عظام تخصص ركبة في أن يتمتع الدكتور بخبرة كبيرة، سمعة طيبة، حاصل على درجات علمية عالية، قام بتقديم الخدمة الطبية بصورة متميزة للعديد من الحالات.