محتويات الصفحة

تُستخدم حقن الكورتيزون في علاج الكثير من الأمراض من بينها التهاب المفاصل، وعلى الرغم من كون الكورتيزون علاج فعال لتلك الأمراض؛ قد يؤدي حقن جرعات كبيرة منه إلى آثار جانبية خطيرة؛ أو ما يمكن أن نطلق عليه اضرار حقن الكورتيزون في المفاصل، لذا يتطلب الأمر مهارة وخبرة من قبل الطبيب لتحديد الجرعة المُناسبة لكل مريض لتجنب أضرار حقن المفاصل وهذا ما يتبعه الأطباء في المركز العالمي التخصصي لجراحة العظام والذي يُعد أفضل مركز يوفر خدمة طبية شاملة في مجال جراحة العظام.

ما هي فوائد الكورتيزون للالتهابات؟ وما هي اضرار حقن الكورتيزون في المفصل؟ ومتى يبدأ مفعول ابرة الكورتيزون ومتى ينتهي؟ وما هي أهم استخدامات حقن الكورتيزون؟ وكيف يمكن تقليل أضرار حقن المفاصل؟ وكيف يتم حقن الكورتيزون في الكتف وغيرها من المفاصل الأخرى؟ وما هي أضرار حقن الكت؟ تساؤلات كثيرة نُجيبكم عنها بين سطور هذا المقال مع نخبة من أفضل أطباء العظام في مصر والشرق الأوسط فقط تابعونا.

يمكن أن توفر حقن الكورتيزون في المفاصل تخفيفًا كبيرًا للألم ولكنها تحمل مخاطر محتملة مثل الجرعة المفرطة أو موقع الحقن غير الصحيح أو الإدارة المتكررة جدًا. عند تناوله بشكل صحيح من قبل أطباء ذوي خبرة، يمكن تقليل هذه المخاطر إلى الحد الأدنى، مما يضمن علاجًا آمنًا وفعالًا لآلام المفاصل.

حقن الكورتيزون في المفصل تعتبر علاجًا فعالًا لالتهابات المفاصل، موفرة راحة سريعة من الألم. لكن، استخدامها يجب أن يكون تحت إشراف طبي دقيق لتجنب الآثار الجانبية مثل الإفراط في الجرعة والحقن في مواقع غير صحيحة.

ما هو دواء حقن الكورتيزون؟

الكورتيزون هي مادة مضادة للالتهاب والتورم، ويتم حقن الكورتيزون مباشرة داخل المفصل المصاب وهو ما يعرف بالحقن داخل المفصل (intra-articular injection) وفي الغالب يتم حقن الكورتيزون داخل مفصل الركبة أو الكتف أو الكوع أو الورك أو اليد أو غيرها من مفاصل الجسم.
وتساعد تلك التقنية على تخفيف الالتهاب والآلام التي يشعر بها المريض، ولكن يظل السؤال الهام ما هي فوائد واضرار حقن الكورتيزون في المفصل؟ دعونا نتعرف على ذلك في الفقرات القادمة.

لماذا يتم اللجوء لحقن الكورتيزون؟

إن أكثر ما يميز حقن الكورتيزون وما يدفع الأطباء لحقنها رغم ما تنطوي عليه من آثار جانبية هو أنها توفر راحة سريعة للمريض الذي يعاني من ألم لا يستطيع تحمله خاصة مع إمكانية حقنها في منطقة مُحددة دون باقي الجسم.

فوائد واستخدامات حقن الكورتيزون:

ربما يتساءل البعض ما هي فوائد واستخدامات حقن الكورتيزون أصلًا، ولماذا يعتمد عليها افضل دكتور عظام ومفاصل في مصر هي بالذات في علاج بعض الأمراض، على الرغم من اضرار حقن الكورتيزون في المفصل، وتتلخص الإجابة على هذا السؤال في تلك النقاط التالية:

  1. تساعد على تخفيف آلام المفاصل والظهر.
  2. التخفيف من أعراض التهاب الأوتار.
  3. التخفيف من التهاب التجويف الكيسي أو كما يُطلق عليه التهاب الجراب.

ما هي اضرار حقن الكورتيزون في المفصل ؟

أما عن اضرار حقن الكورتيزون في المفصل فلا تحدث إلا عند استخدامها بشكل خاطئ مثل:

  • الإفراط في كمية الجرعة.
  • خطأ بموضع الحََقن.
  • الحقن على فترات متقاربة.

ولكن ما دام الطبيب لديه الخبرة التي تمكنه من تحديد الجرعة المناسبة وموضع الحقن بعيدًأ عن الأوتار؛ فلن يكون هناك أية أضرار، يمكنك الاعتماد على خبرة أطبائنا في المركز العالمي التخصصي لجراحة العظام للتخلص من آلام المفاصل دون التعرض لأي من اضرار حقن الكورتيزون في المفصل.

اضرار حقن الكورتيزون:

تُحقق حقن الكورتيزون العديد من الفوائد التي تجعلها علاج سريع للكثير من الأمراض، ولكنها مثل أي خيار علاجي لها بعض الآثار الجانبية والتي لا تلعب مهارة الطبيب دور كبير في تقليل احتمالات حدوثها.
وتتمثل اضرار حقن الكورتيزون في المفصل في نوعين من الأضرار أحدهما مُتكرر؛ والآخر من النادر حدوثه.

أولًا أضرار حقن الكورتيزون الشائعة:

اضرار حقن الكورتيزون في المفصل الشائعة هي مجموعة من الآثار الجانبية المُتكررة مثل :

  1. آلام وتورمات وكدمات؛ ولكن سُرعان ما تزول تلك الأعراض خلال يومين مع وضع كمادات باردة على المفصل بانتظام.
  2. تلون الجلد ورقته فيصبح افتح مثلا لأصحاب البشرة السمراء، وهو أمر ليس بخطير وعادة ما يكون مرتبط بنوع وتركيز دواء الكورتيكوستيرويد المستخدم.
  3. الصداع، الأرق، التوتر، سرعة ضربات القلب وضيق التنفس.
  4. ارتفاع سكر الدم، وهنا يجب اخبار الطبيب قبل الحقن في حالة الإصابة بالسكري لمراقبة النسبة.
  5. زيادة الوزن بسبب احتباس السوائل.

أيضًا من اضرار حقن الكورتيزون في المفصل ظهور رد فعل تحسسي على الجلد تجاه المخدر الموضعي المضاف للحقن وليس ضد الكورتيزون؛ وذلك لأن الكورتيزون نفسه هو نسخة صناعية من الستيرويد الموجود بشكل طبيعي في الجسم.

ثانيًا أضرار حقن الكورتيزون النادرة:

أما عن اضرار حقن الكورتيزون في المفصل النادرة فهي تتمثل فيما يلي:

  1. ضعف الأوتار: ولهذا يحرص الأطباء على عدم حقن الكورتيزون في الوتر أو بجواره، ويُنصح المرضى بالراحة بعد الحقن لمدة يومين على الأقل.
  2. التهابات شديدة مُسببة لآلام تفوق ألم التهاب المفصل نفسه.
  3. العدوى، لا سيما عند الأشخاص الذين يتناولون أدوية مُثبطة للمناعة.
  4. ضعف النظر ومشاكل بالرؤية مثل الإصابة بالمياه البيضاء.

ظهور أحد اضرار حقن الكورتيزون في المفصل النادرة السابق ذكرها يستوجب من المريض طلب الرعاية الصحية الفورية من اقرب دكتور عظام خاصةً عند ظهور أعراض العدوى.

اضرار حقن الكورتيزون الموضعي:

اضرار حقن الكورتيزون الموضعي تظهر بوضوح عند إجراء عملية الحقن بطريقة غير صحيحة، أو عند تكرار عملية الحقن بشكل مفرط مما يؤدي إلى حدوث ضعف في عظام وأربطة وأوتار المفصل.

اضرار حقن الكورتيزون في المفصل الكتفي

الألم وعدم الراحة من أكثر اضرار حقن الكورتيزون في الكتف شيوعًا، ولكن كلما ازدادت الجرعة التي يحصل عليها المريض من الكورتيزون في الكتف كلما ازدادت احتمالية تعرضه لآثار جانبية أكثر، والتي منها حدوث تلف في غضروف مفصل الكتف وصعوبة تحريك المفصل.

اضرار حقن الكورتيزون في الظهر:

بالاضافة إلى اضرار حقن الكورتيزون السابق ذكرها نجد كذلك من اضرار حقن الكورتيزون في الظهر شعور المريض بالضعف في الذراعين أو الساقين أو حدوث تغييرات في وظيفة الأمعاء أو المثانة، وهذه من الأعراض الشديدة التي تستدعي طلب الرعاية الصحية فورًا.

أضرار حقن الكورتيزون في العضل:

  • ضمور العضلات
  • تلف الأعصاب
  • التهاب المفاصل

أضرار حقن الكورتيزون في كعب القدم:

  • ألم في موقع الحقن
  • التهاب الوتار
  • تمزق الوتر

اضرار حقن الكورتيزون في الركبة:

من اضرار حقن الكورتيزون في الركبة أنه قد تتعرض اوتار مفصل الركبة للضعف أو التمزق، أو قد تصاب الغضاريف بالتلف، وكلها آثار جانبية من الممكن أن تؤثر على حركة مفصل الركبة بالسلب.

اضرار حقن الكورتيزون مرتبطة بالجنس:

هناك أيضًا بعض من اضرار حقن الكورتيزون في المفصل المرتبطة بالجنس والتي تحدث للنساء بشكل خاص مثل:

  1. عدم انتظام الحيض.
  2. كثافة بالشعر الزائد بالجسم.
  3. اضطراب الرضاعة الطبيعية.
  4. التهاب واحمرار الجلد.

الآثار الجانبية للكورتيزون:

قد يؤدي استخدام الكورتيزون المستمر إلى ضعف المفصل وقدرته على الحركة؛ لذلك يفضل الأطباء أن تكون المدة بين حقن نفس المفصل بالكورتيزون ثلاث شهور، وكذلك لا تتجاوز الجرعة للجسم كله عن 6 حقن في العام الواحد، ومن الآثار الجانبية للكورتيزون الأكثر شيوعًا الآتي:

  • قد يؤدي استخدام الكورتيزون إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.
  • الإصابة بهشاشة العظام.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • احتباس السوائل.

متى يتوجب عليك زيارة الطبيب بعد حقن الكورتيزون؟

من اضرار حقن الكورتيزون في المفصل والتي ينبغي على المريض التواصل فورًا مع الطبيب في حالة ظهور أحد منها هي الشعور بالحمى أو ظهور التورم أو الاحمرار أو علامات التعب الشديد بعد حقن الكورتيزون، خاصةً وأن هذه الأعراض قد تكون مؤشر على إصابة المريض بالعدوى.

موانع استخدام حقن الكورتيزون للركبة:

على الرغم من فوائد الكورتيزون للالتهابات وتخفيف آلام الركبة بصفة عامة، إلا أنه لا ينصح باستخدامه لبعض الحالات، والتي منها:

  • الحساسية تجاه أي مكون من مكونات الدواء.
  • الإصابة بهشاشة العظام.
  • الإصابة بداء السكري غير المنضبط.
  • ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط.
  • أثناء الحمل أو الرضاعة.
  • الإصابة بالعدوى أو أمراض المناعة في الفترة الأخيرة.
  • الحصول على أي نوع من أنواع اللقاحات، وكذلك في حال وجود نية لذلك.

أسماء حقن الكورتيزون للاعصاب

  • ديكساميثازون
  • ميثيل بريدنيزولون
  • تريامسينولون

كيف تستعد لحقن الكورتيزون؟

من المتبع قبل القدوم على أي إجراء طبي أن يكون هناك استعداد وتحضير قبل القيام به، وربما التحضيرات قبل الحصول على إبرة الكورتيزون ليست بالشيء الصعب، ولكنها من الأشياء الضرورية، وذلك لتجنب اضرار حقن الكورتيزون في المفصل.
فقد يجب على المريض التوقف عن تناول أدوية مسيلات الدم، وكذلك بعض أنواع المكملات الغذائية، وكذلك الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات)، وذلك قبل حقن إبرة الكورتيزون بعدة أيام.

كيفية تحضير إبرة الكورتيزون؟

في البداية يتم فحص منطقة المفصل المصاب بواسطة تقنيات الاشعة التصويرية المختلفة، ويتم التحضير لحقن إبرة الكورتيزون من خلال تلك الإجراءات:

  • تنظيف منطقة الحقن بأحد المطهرات.
  • تشجيع المريض على الاسترخاء، حيث يساعد ذلك على سهولة عملية الحقن.
  • قد يحتاج الطبيب لتخدير المنطقة المتلقية للحقن.
  • إذا كان المفصل المصاب به سوائل زائدة فقد يقوم الطبيب بسحب تلك السوائل قبل إجراء عملية الحقن.
  • يقوم الطبيب بحقن كمية صغيرة من الكورتيزون تحت توجيه الاشعة التشخيصية.
  • يتم تنظيف منطقة الحقن وتضميدها.

ماذا يحصل عند أخذ إبرة الكورتيزون؟

عند أخذ إبرة الكورتيزون يشعر المريض بالتحسن الفوري، وقد يطلب من المريض البقاء في غرفة الرعاية الصحية لمدة نصف ساعة بعد التعرض للحقن؛ وذلك للاطمئنان أن المريض لا يشعر بالآلام الشديدة المفاجئة، وكذلك لا يعاني من رد فعل تحسسي لأي مادة من مواد الحقن.

خلال إبرة الكورتيزون:

في الغالب يتم استخدام مخدر موضعى مع حقنة الكورتيزون، وهذا ما يجعل المريض يشعر بالخدر(فقدان الإحساس) في المنطقة المحقونة، ولكن سرعان ما يزول تأثير المخدر خلال ساعات ويشعر المريض بالألم الخفيف، والذي قد يستمر لعدة ساعات أو أيام.

بعد إبرة الكورتيزون:

من الشائع بعد الحصول على إبرة الكورتيزون أن يشعر المريض ببعض الآلام، وأيضًا من المرجح أن يظهر الاحمرار حول المنطقة التي تم حقنها.
كذلك بعد إبرة الكورتيزون سوف يقوم الطبيب بالتنبيه على المريض بعدم التحميل على المفصل الذي تم حقنه لمدة يومين على الأقل، وكذلك يمكن للمريض استخدام كمادات الثلج للتخفيف من شعوره بالألم، وكذلك يجب على المريض مراقبة أي أعراض تدل على الإصابة بالعدوى مثل الإصابة بالحمى أو زيادة الألم أو الاحمرار.

نتائج إبرة الكورتيزون:

يبدأ مفعول ابرة الكورتيزون في العمل بسرعة كبيرة، ولكن قد يختلف وقت الشعور بالتحسن من مريض لآخر، حيث أنه من الممكن أن تظهر نتائج إبرة الكورتيزون بصورة فورية عند بعض الأشخاص، وهناك من ينتظر لأيام حتى يبدأ يشعر بغياب الألم، وهناك من يحتاج لأسابيع حتى يحصل على نتائج إبرة الكورتيزون.

متى يبدأ مفعول حقن إبرة الكورتيزون في المفاصل؟

يبدأ مفعول ابرة الكورتيزون بعد حوالي 7 أيام من حقنها، ومن المتوقع أن تظهر بعض الآثار الجانبية خلال أول يومين مثل الالتهاب والتورم ولكن سرعان ما تختفي بالراحة ووضع كمادات المياه الباردة.

متى ينتهي مفعول ابرة الكورتيزون؟

الحقن المباشر للكورتيزون في المفصل يعمل على تقليل الالتهاب مما يؤدي إلى تخفيف شعور المريض بالألم، وبشكل عام تتراوح المدة التي يدوم فيها مفعول حقن إبرة الكورتيزون في المفاصل من ستة أسابيع إلى ستة أشهر.

تجربتي مع حقن الكورتيزون:

تحكي لنا مرفت محمد 47 عام تحت عنوان تجربتي مع حقن الكورتيزون وتقول ” كنت أعاني من التهاب شديد في مفصل الكتف، وكان هذا الالتهاب يسبب لي كثيرًا من الآلام وعدم الشعور بالراحة، وكنت اتناول أدوية مضادة للالتهاب ومسكنات الألم التي تؤخذ عن طريق الفم، ولكن ذلك سبب لي الكثير من الآلام في المعدة.
ولكني سمعت مؤخرًا عن إمكانية حقن الكورتيزون في الكتف ويكون ذلك عن طريق الحقن المباشر داخل المفصل بحيث تحصل على فوائد الكورتيزون للالتهابات وآثارها الجانبية تكون أقل من مضادات الالتهاب التي تؤخذ عن طريق الفم، والحمد لله قد شعرت بالتحسن بعد عدة أيام من الحقن، وقد أعلمني الطبيب أن مفعول إبرة الكورتيزون قد يستمر لمدة 6 أشهر.

متى ينتهي مفعول حقنة بيتافوس

يبدأ مفعول حقنة بيتافوس في غضون 24 ساعة، ويستمر لمدة 4 إلى 6 أسابيع.

ألم بعد حقن الكورتيزون

من الطبيعي الشعور بألم في موقع الحقن بعد تلقي حقن الكورتيزون. عادة ما يزول هذا الألم في غضون أيام قليلة.

نصائح لتقليل أضرار حقن الكورتيزون:

رغم كل ما ذكرناه من اضرار حقن الكورتيزون في المفصل إلا أن هناك بعض النصائح التي يساعد اتباعها على تقليل أضرار حقن مفاصل العظام أو التخفيف من آثارها الجانبية وهي:

  • وضع كيس معبأ بالثلج على منطقة الحقن خلال أول يومين.
  • تجنب استخدام المفصل الذي تم حقنه خلال أول يومين والتزام الراحة.
  • الاكتفاء بالاستحمام العادي دون الجلوس في مياه ساخنة لفترة طويلة.

كما أنه من المهم جدًأ أن تنتبه إلى ما يظهر من علامات وأعراض وإخبار طبيبك بها أولًا بأول لتحديد الإجراء الأنسب للتعامل مع العرض حتى لا يتفاقم الأمر لمشكلات أكبر.

سعر حقنة الكورتيزون

يختلف سعر حقن الكورتيزون حسب نوع الحقنة وتركيزها، ويتراوح سعره بين 50 و 300 دولار أمريكي.

قيود على عدد مرات الحقن بالكورتيزون:

هل هناك قيود على عدد مرات الحقن بالكورتيزون؟ على الرغم من فوائد الكورتيزون للالتهابات واستطاعته في السيطرة عليها ومن ثم يتم التخفيف من شعور المريض بآلام الشديدة إلا أن العديد من الأطباء لا ينصحون أن يحصل المريض على أكثر من حقنة كورتيزون واحدة كل ثلاث شهور.

وفي نهاية مقالنا عن اضرار حقن الكورتيزون في المفصل نود التأكيد على أن هناك حالات لا يُنصح بتلقيها لأي علاج يحتوي على الكورتيزون أصلًأ ؛ مثل الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم و أمراض القلب.
كما نؤكد على ضرورة الخضوع للحقن على يد طبيب يعي جيدًأ حالة المريض وما في صالحه من إجراءات، يضم مركز ويب أورثو (Web Ortho) التخصصي نُخبة من أطباء العظام بخبرة متخصصي المملكة المتحدة الذين يمكنكم الاعتماد عليهم لتلقي أفضل صور العلاج بمصر دون الحاجة إلى السفر بالخارج.

كما يجب أن يكون المريض على وعي بالتحضيرات والاستعدادات لهذا الإجراء واتباع نصائح ما بعد الحقن، وهذا ما نقوم به في موقع ويب أورثو حيث نعمل على تقديم ما يحتاج المريض من معلومات بشكل مبسط، فما يهمنا هو صحة عظامك.

هل الكورتيزون يعالج التهاب المفاصل؟

نعم من الممكن أن يكون الكورتيزون أحد الخيارات العلاجية التي يصفها الطبيب من أجل معالجة التهاب المفاصل، حيث تساعد تقنية الحقن المباشر على تقليل الالتهاب في المفصل المصاب وما وحوله.

متى ينتهي مفعول ابرة الكورتيزون؟

عادة ما يستمر مفعول هذا النوع من الحقن فترة طويلة، وينتهي مفعول ابرة الكورتيزون في فترة تتراوح بين 6 إلى 9 أشهر بأقصى حد، ويقتصر الأطباء على حقن المفصل مرة واحدة كل 3 أشهر.

ما فائدة حقنة الكورتيزون؟

تعمل حقن الكورتيزون على تخفيف حدة الآلام عن طريق تخفيف التهابات المفاصل؛ وذلك لان الكورتيزون في حد ذاته مضاد للالتهاب وليس مُسكنًا.

هل تُسبب حقن الكورتيزون ضرر للمفاصل؟

نعم هناك الكثير من اضرار حقن الكورتيزون في المفصل ويتمثل بعصًا منها في: التورم، الاحمرار، ارتفاع مستوى السكر بالدم، ضربات القلب السريعة الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم، ضعف الأوتار وهشاشة العظام وتلون الجلد.